السبت، 18 أغسطس 2018

مشاهدات (12) - فعلاً، إنه دين رائع




بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
صلّيت قبل أيام في مسجد الصحابة بالشارقة، وبعد الصلاة ألقى إمام المسجد جزاه الله خيرا كلمة عن فضائل الحج، وبعد نهاية كلمته أدركت فعلا بأن هذا الدين رائع ومن مظاهر روعته تنوّع العبادات التي فيه.
عندما أسمع خطبة الجمعة عن موضوع ذكر الله تعالى مثلا، أظنّ بأن الذكر أفضل عبادة لما فيه من الأجور والثمرات، ثم أسمع خطبة أخرى عن الصدقة فأظنّ بأن الصدقة ومساعدة الفقراء والمحتاجين هي الأفضل. وفي الكلمة التي سمعتها عن الحج من إمام المسجد، ظننت بأن الحج هو أفضل العبادات، وسمعت من إمام المسجد في يوم آخر كلمة عن الصيام فظننت أنه الأفضل.
كل ذلك يدلّ على روعة هذا الدين، فهذا التنوّع في العبادات متوافقة كذلك مع شخصيات الناس المختلفة، فترى البعض يميل إلى كثرة المحافظة على الصلاة والبعض على الصدقات ومساعدة المحتاجين والبعض على الأذكار والبعض على تلاوة القرآن الكريم والبعض على الصيام وهكذا، ف "كلّ ميسّر لما خُلِقَ له" كما قال صلى الله عليه وسلم.
وقد قرأت حديثا نبويا جميلا يدلّ على هذا الأمر حين قال صلى الله عليه وسلم: "من أنفق زوجين في سبيل الله نُودِيَ في الجنة يا عبد الله هذا خير. فمن كان من أهل الصلاة دُعِيَ من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعِيَ من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعِيَ من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعِيَ من باب الريان" (رواه الترمذي)، فدلّ على الحديث إلى أن الناس مختلفون في إقبالهم على العبادات أو قُل حبُّهم للعبادات.
الذي ألاحظه أحيانا هو قيام البعض بالعتب على آخرين إذا رأوهم مقصّرين في عبادة ما وهذا في وجهة نظري غير صحيح. ينبغي النصح والترغيب في العبادات المختلفة ولكن في النهاية قد يكون الشخص يحبّ عبادة معينّة أكثر من غيرها وهذا لا شكّ أمر طيّب ولا ينبغي العتب أو الإنكار عليه. هذا مع التذكير بعدم التفريط والتقصير في الفرائض.
تنوّع العبادات في الإسلام أمر رائع وهو نعمة عظيمة ينبغي أن نحمد الله تعالى عليه، ومن حُبّبت إليه عبادة معينة أكثر من غيرها فليحرص عليها وليكثر منها، هذا مع أداء ما استطاع من العبادات الأخرى قدر الإمكان لزيادة الأجر والثواب، والحمد لله رب العالمين.

هناك تعليقان (2):

  1. مقالة رائعة . بارك الله لك ورفع درجته بها ان شاء الله

    ردحذف