الخميس، 20 ديسمبر 2018

مشاهدات (19) - منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
حضرت قبل أسبوعين منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع الذي نظّمه هيئة الطرق والمواصلات بدبي. وأود أن أسلّط الضوء على موقفين مرّ عليّ في المنتدى:
الموقف الأول: كنّا في مواقف السيارات في انتظار المواصلات التي ستأخذنا إلى مكان المنتدى وحدث أن تأخرت الحافلة، فسمعت أحد الحاضرين يقول في غضب: هذا أسوأ منتدى حضرته على الإطلاق!!!.
ومع أن المنتدى كان رائعا وجميلا من حيث التنظيم والمواضيع، إلا أن بعض الناس متخصصين في إطلاق أحكام عامة من أول موقف يمرّ عليهم، وإن كان هذا الموقف سلبيا فهذا يعني بأن الحدث سيء من جميع النواحي وهذا لاشك أمر خطأ – في وجهة نظري – حيث أن الحكم على الشيء ينبغي أن يكون بعد نهاية الشيء أو على الأقل بعد مرور وقت عليه وليس من البداية.
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى ينبغي كذلك للجهة المنظمة أن تأخذ في الحسبان جميع الأمور وخاصة ما تكون في البدايات لأنها ستعطي انطباعا عن الحدث، ولا يخفى على أحد أهمية الانطباع الأول لكل شيء.
الموقف الثاني هو محاضرة أقيمت في المنتدى بعنوان (لماذا تفوز البساطة؟) وقد أعجبني الموضوع كثيرا حيث ذكرت المحاضرة – وهي مؤلفة كتاب بنفس العنوان – أهمية البساطة في العمل وأن الكثير يحبّ التعقيد في العمل للأسف الشديد.

واحدة من أهم عوامل الإحباط وعدم التحفيز لدى الموظفين في العمل هي التعقيدات الموجودة سواء في الإجراءات أو الأنظمة، لذا اقترحت المحاضرة إرسال أسئلة إلى الموظفين لسؤالهم عمّا يرون أنه غير ضروري أو يمكن إلغاؤه لتحقيق البساطة.
أعتقد أن مسألة البساطة أو التعقيد تعتمد على العقليات الموجودة في بيئة العمل ولكن تطبيق ما ذكرته المحاضرة مسألة جديرة بالاهتمام.
شكرا لهيئة الطرق والمواصلات (RTA) على التنظيم الجميل لهذا المنتدى، والله الموفق والحمد لله رب العالمين.

لقراءة المقالة السابقة (الحمد لله)، نرجو الضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق