الجمعة، 27 أغسطس 2021

مشاهدات (74) - أسرار النجاح

بسم الله الرحمن الرحيم 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:

فهدفي من هذه المقالات هي كتابة أحداث أعايشها أو أشاهدها أو أسمع عنها شخصيا مع بيان وجهة نظري أو تحليلي لهذه الأحداث، وقد يوافقني البعض ويخالفني آخرون وهذا شيء طبيعي لأنه من المستحيل أن يتفق الناس على كل شيء، وسأذكر هذه الأحداث بشكل مختصر مع بيان الأمور التي استفدت منها أو أثرّت عليّ.

موضوع النجاح من المواضيع التي كتب ولايزال يكتب عنها الكثيرون حيث تجد مئات الكتب وآلاف المقالات، هذا غير الكثير من المواد المسموعة والمرئية مما يدلّ على أهمية وحيوية هذا الموضوع. وفي الواقع، فإن كل شخص يكتب في هذا الموضوع يسعى لإضافة خبرته في هذا المجال فتراه يطرح وسائل وأسرار النجاح من واقع تجاربه وقراءاته.

وأيضا، هناك كتابات ومواد متخصصة في النجاح مثل النجاح في الأسرة وفي العمل وفي التجارة وفي الرياضة وغيرها. أيضاً، قد تأتي بعض المسميّات الأخرى لتؤدّي نفس الغرض مثل أسرار التميّز والسعادة والفوز مع وجود بعض الاختلافات هنا وهناك.

لا أريد هنا أن أتكلّم عن أسرار النجاح حيث يمكن الرجوع إليها في الكتب والمقالات وغيرها ولكن أودّ الإشارة إلى النقاط التالية:

- لا يوجد تعريف محدد للنجاح، فعندما تقرأ أو تسمع عن النجاح، تجد تعريفات كثيرة لأن كل شخص يسعى لطرح مفهوم النجاح من واقع خبرته وخلفيته وثقافته، ولكن في المجمل العام فلن تجد مفهوم النجاح يخرج عن تحقيق أمور إيجابية مهما كانت حجمها.

- النجاح عبارة عن تراكمات وإضافات يضيفها الشخص إلى نفسه وحياته وقد يستغرق ذلك سنوات كثيرة، فكلّما طبّق الشخص وسيلة أو سرّاً من أسرار النجاح، أضاف نجاحاً إلى نفسه.

- لا يوجد خط نهاية للنجاح، وإنما هي رحلة يسعى فيها الشخص للتعلّم وتطبيق الوسائل والأسرار حتى آخر لحظة من عمره، وحتى إن حقّق الشخص أهدافه، فهناك أهداف أخرى كثيرة لازالت تنتظره.

- لا يوجد شخص ناجح في كل مجالات الحياة وقد يُستَثْنى من ذلك القليل كالنبي صلى الله عليه وسلم وأولو العزم من الرسل وغيرهم، ولكن في الغالب العام، فإن الناس يحقّقون نجاحات في مجالات محدّدة هم متخصّصون أو بارعون فيها.

- القراءة أو السماع أكثر عن موضوع النجاح يفيد الشخص سواء للتذكير أو معرفة أسرار أو وسائل جديدة للنجاح ولكنّ الأهم من ذلك هو تطبيق ما يقرؤه أو يسمعه ما استطاع إلى ذلك سبيلا، فهذا الذي سيحقق له النجاح وليس الجانب النظري فقط.

كلمة أخيرة:

النجاح الأهم والأعظم للشخص هو ما قاله الله تعالى: "فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ" (آل عمران 185)، فكل نجاح في الدنيا في أي مجال ينبغي أن يسعى به الشخص للنجاح الأخروي. والحمد لله رب العالمين.

لقراءة المقالة السابقة (الثقة...ضرورة)، يُرجى الضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق