الثلاثاء، 14 فبراير 2023

سلسلة (فن العمل الجماعي) - سلسلة تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه

بسم الله الرحمن الرحيم  

الحلقة الأولى 14 فبراير 2023 (المقدمة)

 


الحمد لله رب العالمين، له الحمد على جميع النعم ما ظهر منها وما بطن، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم. أما بعد:

كعادتي عند كتابة سلسلة جديدة، فإنني أفكّر كثيرا في الموضوع الذي سأكتبه خاصة أنني أريد أن يكون موضوعا مفيدا للآخرين بحيث يضيف لهم قيمة جديدة أو يذكّرهم بأمور تحتاج إلى تذكير مستمر.

وبعد تفكير عميق، قرّرت بتوفيق من الله تعالى أن أكتب في موضوع أحسبه هامّا جدا، ليس فقط في أياّمنا هذه وإنما في الماضي وكذلك في المستقبل، هذا الموضوع هو (العمل الجماعي) حيث رأيت اهتماما كبيرا من القادة في مختلف المؤسسات لموضوع العمل الجماعي لأنه بكل بساطة أساس في النجاح والتميّز والوصول إلى القمة.

والسلسلة التي سأكتبها بإذن الله تعالى ستكون بعنوان (فنّ العمل الجماعي) وسأقوم بتقسيم السلسلة إلى ثلاثة أقسام رئيسة حيث سيتناول القسم الأول في مجموعة من الحلقات أهمية العمل الجماعي. أما القسم الثاني والذي سيأخذ النصيب الأكبر من الحلقات فسيكون عن المقومّات الرئيسة لنجاح العمل الجماعي، والقسم الثالث سيكون عن العوامل المؤثرة على العمل الجماعي.

سأسعى في هذه السلسلة على ذكر أمثلة متعددة على العمل الجماعي من الماضي والحاضر من مختلف المجالات حيث إنّ للأمثلة دور كبير في توصيل المفاهيم المختلفة المتعلقة بالعمل الجماعي.

العمل الجماعي كذلك مفهوم إسلامي أصيل وسنرى ذلك خلال الحلقات حيث يحثّ الإسلام على ذلك كما قال سبحانه: "وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ" (آل عمران 103).

العمل الجماعي فنّ وعلم، فنّ لأنّه يحتاج إلى أدوات متعددة لنجاحه، وعلم لأنّ فيه كثير من المفاهيم التي يجب تعلّمها. أسأل الله تعالى أن يوفّقني لتقديم شيء مفيد وأن نكون جميعا من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثانية 25 فبراير 2023 (ما هو العمل الجماعي؟)

الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. نحتاج في البداية أن نتعرّف على مفهوم العمل الجماعي قبل أن نبيّن أهميته والعوامل المساهمة في نجاحه.

بحثت في الشبكة العنكبوتية (الانترنت) عن تعريف العمل الجماعي، فوجدت في موقع (موضوع.كوم) تعريفات مفيدة ومتعددة. فمن التعريفات للعمل الجماعي أنّه توحيد رؤية مجموعة من الأفراد يمتلكون الرغبة في التعاون لتحقيق هدف معين، أو مجموعة من الأهداف، بحيث لا يستطيع أيّ فرد تحقيق هذا الهدف بمفردهِ.

ومن التعريفات كذلك أنّه الجهد التعاوني الذي يبذله أعضاء الفريق لتحقيق هدف ما. تعريف آخر يقول بأن العمل الجماعي هو العملية التي يؤدّى فيها العمل بطريقة تعاوُنيّة من قِبل مجموعة من الأشخاص بهدف الوصول إلى إنجاز هدف ما.

نلاحظ في التعريفات السابقة بأنّها متقاربة وتركّز على أمور متشابهة. فهناك مجموعة من الأشخاص يتعاونون لتحقيق أهداف معيّنة. وأعجبني من التعريفات السابقة عبارة (بحيث لا يستطيع أيّ فرد تحقيق هذا الهدف بمفردهِ فهناك أهداف معيّنة وهي في حقيقة الأمر كثيرة لا تتحقّق إلا بجهد جماعي، وإذا تأمّلنا في حياتنا نجد بأن تحقيق معظم الأهداف يتطلّب عملا جماعيا كما سنبيّن في الحلقات القادمة بإذن الله تعالى.

كلمة (التعاون) من الكلمات المفتاحية والهامة جدا في العمل الجماعي وهي تتكرر في معظم التعريفات وسنتحدّث عنها في حلقات متعددة كذلك لأنها عنصر هام. ومن المهم كذلك أن نشير بأنّ العمل الجماعي يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا وهذا يعتمد بشكل كبير على الأهداف الموضوعة. وسنركّز في هذه السلسلة بشكل أكبر على العمل الجماعي الإيجابي.

العمل الجماعي من أهم ما يركّز عليه القادة الناجحون في مختلف المستويات والأمثلة على ذلك كثيرة من القديم والحديث ولعل كثيرا من الدول والمؤسسات تثبت هذا الأمر من خلال تحقيق إنجازات كثيرة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحقق بدون عمل جماعي فعّال. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثالثة 15 مارس 2023 (أهمية العمل الجماعي-1)



الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. لماذا التركيز على العمل الجماعي؟ ولماذا يركّز القادة الناجحون بشدة على العمل الجماعي في مؤسساتهم أو في فرقهم التي يقودونها؟

نحتاج إلى الإجابة على هذا السؤال الهام قبل أن نشرع في الحديث عن العوامل المؤدية إلى نجاحه، فكما يقول سيمون سينك في كتابه (ابدأ ب لماذا) بأنّ الإجابة على سؤال (لماذا) أهم من الإجابة على سؤال (كيف)، حيث تتأسّس القناعات عند الاقتناع بأهمية الشيء وهذا ما نهدف إليه عند الحديث عن أهمية العمل الجماعي.

يعرف القادة بأنّ العمل الجماعي هو الذي سيحقّق أهداف مؤسساتهم وفرقهم، فهما أوتي الشخص الواحد من موهبة ومهارة، فإنّه لا يمكنه بحال من الأحوال تحقيق جميع الأهداف بمفرده. قد يستطيع الشخص تحقيق جزءا من هذه الأهداف أو قد يساهم بشكل كبير فيها، ولكنّ تحقيق الأهداف بشكل كامل يحتاج إلى عمل جماعي ولو كان من شخصين اثنين.

تأمل مثلا في مصانع إنتاج السيارات لتعرف أهمية العمل الجماعي حتى تخرج السيارة التي ستتم بيعها للناس. فهناك من يخطط وهناك من يفكّر، وهناك من يراجع وهناك من ينفّذ، وهناك من يجرّب وهناك من يطوّر. وهذا جزء بسيط من منظومة كاملة لا يمكن بحال من الأحوال تحقيق النجاح فيها بدون عمل جماعي فعّال.

خذ مثالا أبسط من ذلك، وهو تأليف كتاب. فربّما يعتقد الناس أنّ المؤلّف يقوم بكل شيء وهذا ليس صحيحا إذ لا يستطيع مؤلف نشر أي كتاب بدون عمل جماعي. فهناك من يراجع وهناك من يسوّق وهناك من يبيع وهناك من يشجّع. كل هؤلاء لهم دور في نشر الكتاب وبالتالي كان العمل الجماعي ضروريا وهاما.

الأمثلة أكثر من أن تُحصى، المهم أن نعرف أنّه إذا أردنا تحقيق أهداف مؤسساتنا وفرقنا، فعلينا الاهتمام بالعمل الجماعي، وأولى الخطوات في ذلك هي غرس أهمية العمل الجماعي في نفوس العاملين والأعضاء وينبغي أن يكون ذلك منذ البدايات ويتم التذكير به بشكل مستمر. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الرابعة 15 مايو 2023 (أهمية العمل الجماعي-2)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. بدأت في الحلقة الماضية ببيان أهمية العمل الجماعي لأنّ تأسيس القناعة بأهميّته ينبغي أن يأتي قبل الحديث عن العوامل المؤدية إلى نجاحه.

تكمن أهمية أخرى للعمل الجماعي في مساهمته في تطوير العمل بجوانبه المختلفة، فالمعادلة تقول بأن تفكير عقول مختلفة أفضل من تفكير عقل واحد. صحيح أنّ الفكرة قد تأتي من شخص واحد ولكنّ يستحيل أن يلمّ الشخص بجميع جوانب الفكرة ولذلك فإنّ عرضه على أشخاص آخرين يطوّر الفكرة بشكل كبير.

ولذلك نرى على سبيل المثال في عالم الرياضة عدم وجود مدرب بمفرده لتدريب الفريق، وإنّما هناك مساعدين ومدربي لياقة ومدربّي حرّاس مرمى وقد يكون هناك جامعي معلومات ومحلّلين وغيرهم، كلّ ذلك لكي تتطوّر الأفكار والخطط. نعم، المدرّب هو الأساس ولكن لن يستطيع أن يفعل كل شيء بمفرده ولذلك فإن العمل الجماعي هام بل ضرورة.

وكذلك في مجال العمل، فالقائد أو مدير الشركة أو الإدارة قد يأتي بفكرة ممتازة، ولكنّ تطوير هذه الفكرة لتكون أكثر تميّزا يحتاج إلى جهود الجميع. العمل الجماعي يفتح المجال لعرض زوايا ورؤى جديدة لا تكون موجودة لدى صاحب الفكرة خاصة إن كان الأشخاص من مجالات مختلفة.

وبالطبع، فوجود التجانس والاحترام بين أعضاء الفريق شرط لتطوير الأفكار وسنذكر هذا الصفات لاحقا، ولكن المهم الآن أن ندرك أهمية العمل الجماعي في التطوير لأنّ بعض الأشخاص - وربما كانوا متميزين - يظنّون بأن العمل الفردي هو ما يجلب التطوير وهذا ليس بصحيح، بل إنّ من التميّز مشاركة الآخرين في الأفكار لأنّ في ذلك مصلحة للجميع حيث سيتطّور الجميع معاً.

العمل الجماعي متعة قبل أن يكون ضرورة، ولذلك ينبغي غرس هذا المفهوم والتذكير به بين الجميع بين فترة وأخرى. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الخامسة 25 مايو 2023 (أهمية العمل الجماعي-3)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. ذكرت في الحلقتين الماضيتين بعضا من أهمية العمل الجماعي لأنّ تأسيس القناعة بأهميّته ينبغي أن يأتي قبل الحديث عن العوامل المؤدية إلى نجاحه.

من أهم فوائد العمل الجماعي حلّ المشكلات ومواجهة التحديّات وهذا مُشاهد بشكل واضح على مستوى الحكومات والمؤسسات والفرق والأسر وغيرها، فكما ذكرنا في الحلقة الماضية بأن تفكير عقول مختلفة أفضل من تفكير عقل واحد وبالتالي فإنّ نسبة حلّ المشكلات والتحديات عندما تكون في مجموعة أكبر من وجودها عند شخص واحد فقط.

صحيح بأنّ هناك صفاتاً معيّنة تنبغي أن تكون في المجموعة أو الفريق لكي يصلوا إلى الحلول وهذا ما سنتحدث عنه مستقبلا، ولكن الأصل أنّ العمل الجماعي بشكل عام أفضل في حلّ المشكلات من الشخص الواحد.

خذ مثلا مسألة المشكلات الأسرية، فكلّما كان المشاركون في مناقشتها أكثر، كانت الحلول أفضل وأكثر فعالية. بل إنّ بعض الأسر لها مجالس تجتمع فيها أفراد الأسرة لمناقشة المشكلات والتحديات وإيجاد الحلول لها.

ونفس الأمر ينطبق على الفرق الرياضية، فمن يتابع مباريات كرة القدم، يرى المدرّب أثناء المباراة في حديث دائم مع مساعده أو مع الأجهزة الفنيّة أو مع اللاعبين في فترات الاستراحة، وإحدى أهداف ذلك هو مواجهة التحديّات أو حلّ المشكلات التي يواجهها الفريق أثناء المباراة. ولا شكّ أن ذلك يحصل كذلك أثناء التدريبات. ليس هناك شكّ بأنّ المدرب شخص أساسي وقد يقترح حلولا متعددة ولكن دور الآخرين هام كذلك ويساهم في إيجاد الحلول كما يساهم في التطوير كما ذكرنا في الحلقة السابقة.

وينطبق هذا أيضا على المؤسسات حيث يقوم القادة والمدراء الفعّالون بعقد جلسات واجتماعات مع موظّفيهم لحل المشكلات، كلّ ذلك لكي تكون الحلول أكثر فعالية وواقعية، فهؤلاء يدركون تماما بأنّ العمل الجماعي أساس في التميّز والنجاح.

المشكلات والتحديات جزء من الحياة وهي لا شكّ واقعة لا محاله، ولذلك ينبغي الحرص على العمل الجماعي حتى تتم مواجهة هذه المشكلات والتحديات وتقليل آثارها إلى أدنى حد. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة السادسة 16 يونيو 2023 (أهمية العمل الجماعي-4)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. وأسعى في هذه الحلقات إلى تأسيس القناعة بأهمية العمل الجماعي من خلال ذكر بعض من ثمراته وفوائده، وقد ذكرت إلى الآن ثلاث ثمرات هي تحقيق الأهداف وتطوير العمل وحل المشكلات. وسأذكر في هذه الحلقة ثمرة أخرى هامة هي بناء العلاقات.

العلاقات الفعّالة بين أعضاء المؤسسة أو الفريق هي من أهم وسائل تحقيق النجاح والتميّز وإحدى الطرق لبناء هذه العلاقات هي العمل الجماعي. عندما يتشكّل أيّ فريق، لا يكون هناك في الغالب علاقات بين أعضائه أو تكون هناك علاقات بين بعض الأشخاص ولكن مع مرور الوقت تتشكّل العلاقات مع العمل الجماعي وتصبح أقوى وأعمق مما يساهم في أمور إيجابية كثيرة تعود بالنفع على الأعضاء والفريق.

يكون هذا الأمر واضحا في الفرق الرياضية التي ينضمّ إليها عضو أو أعضاء جدد، ففي البداية، قد لا تكون علاقة ولكن مع مرور الوقت ولعب المباريات والبطولات، تتشكّل العلاقات وتصبح أقوى بين هؤلاء الأعضاء الجدد وباقي الفريق مما يساهم في تحقيق أمور إيجابية متعددة. وينطبق نفس الأمر في مجال العمل حين انضمام موظفين جدد.

وإذا تساءلنا عن السبب الذي يجعل العمل الجماعي عاملا في بناء العلاقات، فأعتقد أنّه يرجع إلى التفاعل المستمر بين أعضاء الفريق وتواصلهم ومعرفتهم لبعضهم البعض وبناء تجارب وخبرات مشتركة. كلّ هذه الأمور تساهم في بناء علاقات فعّالة بين الأعضاء.

أمّا عن أهمية العلاقات داخل المؤسسة أو الفريق، فلننظر ماذا يحدث عندما تغيب العلاقات أو تكون متوتّرة. أعتقد أنّ النتائج ستكون واضحة للجميع من حيث كثرة المشاكل والشكاوى والتأخير في تحقيق الأهداف وغيرها. معظم الخبراء في مجال القيادة إن لم يكونوا كلّهم يؤكّدون على أهمية العلاقات حيث لا يمكن التميّز والنجاح دونها مما يعني بشكل تلقائي أهمية العمل الجماعي كونها سببا أساسيا في تكوين هذه العلاقات.

كل ثمرة من ثمرات العمل الجماعي تؤكّد أهميته الكبيرة فكيف إذا تحقّقت كل هذه الثمرات. الاهتمام بالعمل الجماعي ضرورة وليس اختيار لمن أراد التميّز والنجاح على أي مستوى. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين. 

*************************

الحلقة السابعة 27 يونيو 2023 (الإسلام والعمل الجماعي)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. وأطرح في هذه الحلقة تساؤلا هاما وهو: هل يحرص الإسلام على العمل الجماعي؟ وهل العمل الجماعي هام في الإسلام؟ هذه التساؤلات وغيرها هامة جدا لكي نعلم أن ديننا دين شامل يركّز على جميع الأمور الهامة في الحياة والتي تساهم في نجاح وفلاح الشخص في الدنيا والآخرة.

قال الله تعالى: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" (المائدة 2). فهذه الآية أصل في الحثّ على العمل الجماعي الفعّال الذي له نتائج إيجابية على الشخص في الدنيا والآخرة ونفهم ذلك من إلحاق كلمتي (الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ) بالتعاون في هذه الآية.

فالبرّ في هذه الآية كما يقول الإمام السعدي رحمه الله تعالى هو: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه، من الأعمال الظاهرة والباطنة، من حقوق الله وحقوق الآدميين. أمّا التقوى فهي: اسم جامع لترك كل ما يكرهه الله ورسوله، من الأعمال الظاهرة والباطنة. وكلُّ خصلة من خصال الخير المأمور بفعلها، أو خصلة من خصال الشر المأمور بتركها. فهاتان الصفتان تحثّان على العمل الجماعي الإيجابي والفعّال.

ومن ناحية أخرى، فالله تعالى حذّر كذلك من التعاون على الإثم والعدوان وهما كما يقول الإمام السعدي رحمه الله تعالى التجرّؤ على المعاصي التي يأثم صاحبها ويحرج، والتعدّي على الخَلْق في دمائهم وأموالهم وأعراضهم. وهذا يؤكّد أنّه ليس كل عمل جماعي هو عمل إيجابي وفعّال بل هناك أعمال جماعية سلبية وهذا واقع مشهود في التاريخ القديم والحديث والأمثلة على ذلك كثيرة.

وإذا تأمّلنا في القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهّرة نجد الحثّ الكبير على العمل الجماعي من خلال ألفاظ مختلفة مثل التعاون والتكاتف والتآزر والأخوّة وغيرها. فالعمل الجماعي قيمة هامة في الإسلام ولذلك حرص النبي صلى الله عليه وسلم على زرعه في أصحابه والمؤمنين من مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "وكونوا عباد الله إخوانا" (رواه البخاري).

حرْصُ الإسلام على العمل الجماعي يؤكّد أهميته القصوى للمسلم وسأقوم في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى بذكر بعض الأمثلة على العمل الجماعي في الإسلام. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثامنة 15 يوليو 2023 (كتاب عن العمل الجماعي)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. وأتحدث في هذه الحلقة عن كتاب مفيد في مجال العمل الجماعي أنصح به كل من يريد النجاح في العمل الجماعي ومعرفة قواعده. الكتاب هو (17 قانوناً لا يقبل الجدل في العمل الجماعي) للمؤلف الأمريكي جون سي ماكسويل.

إنني أقرأ كثيرا لهذا الكاتب وقد قرأت له أكثر من خمسة عشر كتابا، وأغلب كتبه تتحدث عن موضوعين هما القيادة والنمو الشخصي، وبحكم أنّ القائد لا بدّ له العمل مع فريق، فإنّ هذا الكتاب يُعتبر هاما جدا لكل قائد حتى يعلم كيف يشكّل ويقود فريقا فعّالا. وفي نفس الوقت، فهو مفيد لكل من يعمل في فريق أيّا كان حجمه حتى يعلم القواعد التي تساهم في نجاح الفريق.

والكاتب يذكر ذلك في مقدمة الكتاب بقوله: (لكي تنتفع بالكتاب، ليس من الضروري أن تكون قائدا. يعتمد كل شيء تفعله تقريبا على العمل الجماعي، لا يهمّ أن كنت قائدا أو تابعا، مدرّبا أو لاعبا، معلّما أو طالبا، والداً أو ابناً، رئيسا تنفيذيا أو عاملا متطوعا لا يهدف للربح. بغضّ النظر عمن تكون، إذا تعلّمت القوانين وطبّقتها، فسوف تزداد قدرتك على العمل الجماعي).

الكتاب كما هو من عنوانه عبارة عن 17 قانون أو قاعدة للعمل الجماعي، ومع كل قانون هناك تعريف عام للقانون ثم يسرد أهمية هذا القانون وتطبيقاته مع ذكر أمثلة سواء من تجارب الكاتب الشخصية أو قصصا واقعية في التاريخ المعاصر أو القديم.

فعلي سبيل المثال، يبدأ الكاتب بقانون الأهمية من خلال قوله: (واحد هو عدد أصغر بكثير من أن يحقق المجد). وهناك كذلك قانون السلسلة وهو يقول بأن: (قوة الفريق تتأثر بأضعف حلقة فيه). وينصّ قانون التفاحة الفاسدة على أنّ: (التوجهات الذهنية الفاسدة تدمّر الفريق).

ما يعجبني في كتب جون ماكسويل ومنها هذا الكتاب الواقعية في الطرح مع ذكر وسائل عملية يمكن لكل من يريد التطبيق أن يطبّقها. وسبب ذلك أنّ الكاتب ينطلق في كتاباته من خبرته الطويلة وتجاربه الكثيرة في مجال القيادة والنمو الشخصي.

أنصح كل شخص أن يقرأ هذا الكتاب المفيد أو حتى أي كتاب آخر يتكلم عن العمل الجماعي لأنّ المعرفة تزيد الشخص قوة وتساهم بشكل كبير في فعالية ونجاح العمل الجماعي. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.


*************************

الحلقة التاسعة 26 يوليو 2023 (عوامل نجاح العمل الجماعي)



الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه. هذه الحلقة عبارة عن تمهيد للعوامل المؤدية إلى نجاح العمل الجماعي والتي سأبدأ عنها الحديث بإذن الله تعالى من الحلقة القادمة وستأخذ الحظ الأكبر من هذه السلسلة.

أريد أن أؤكّد في هذه الحلقة على نقاط هامّة ينبغي لنا أن نضعها في الاعتبار حين الحديث عن العوامل المؤدية إلى نجاح العمل الجماعي:

- العوامل التي سأذكرها في هذه الحلقات غير مرتّبة من ناحية الأهمية بمعنى أنّه حين أذكر عاملا معيّنا في حلقة ما وأخرى في الحلقة التي تليها والتي بعدها، فلا يعني ذلك أنّ العامل الأول أهم من الثاني أو الثالث. صحيح أنّ هناك عوامل أكثر أهمية من الأخرى ولكنّ ترتيبها غير متفّق عليها بين الخبراء والكتّاب الذين تحدّثوا وكتبوا في هذا المجال.

- سنلاحظ في الحلقات القادمة ترابط العوامل مع بعضها البعض، وهذا يؤكّد أهمية جميع العوامل لكي ينجح العمل الجماعي أو يكون فعّالا بشكل كبير. والجدير بالذكر بأنّه كلّما تمّ تطبيق عوامل أكثر، كانت فرصة النجاح والفعالية أكبر.

- بطبيعة الحال، فذكر العوامل الناجحة تعني بأنّ عدم تطبيقها قد تؤدي إلى فشل العمل الجماعي أو عدم تحقيقها للنتائج المطلوبة.

- سأقوم في كل حلقة بذكر مثال أو أمثلة لتطبيق العامل الذي سأذكره في الحلقة، وربّما أقوم بذكر المثال أولا ثم استنتاج العامل الذي نريد الحديث عنه، فالأمثلة تقرّب المفاهيم وتجعل الأمور أكثر وضوحا.

الحديث عن العمل الجماعي ممتع لأنّ هناك أمثلة كثيرة من التاريخ القديم والحديث، ليس فقط عند البشر وإنما عند المخلوقات الأخرى كذلك كما سنرى في الحلقات القادمة بإذن الله تعالى. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين. 

*************************

الحلقة العاشرة 15 أغسطس 2023 (وجود القائد الفعّال)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه، وكما ذكرت في الحلقة الماضية فإنّ العوامل التي سأذكرها في هذه الحلقات غير مرتّبة من ناحية الأهمية مع أنّ بعض العوامل قد تكون أكثر أهمية من بعض، ومع ذلك تبقى كل العوامل هامة.

أبدأ بذكر العامل الأول وهو هام جدّا في وجهة نظري ألا وهو وجود قائد فعّال للفريق. وقد يقول قائل بأنّنا نتحدث هنا عن العمل الجماعي فلماذا تمّ ذكر القيادة؟ أقول بأنّ الحقيقة الساطعة تؤكّد أنّه بغير قائد فعّال، فإن العمل الجماعي لن يحدث، بمعنى أنّ الأهداف لن تتحقق أو ستكون أقل من المرجوّة تحقيقها وكذلك ستكثر المشاكل والتحديّات بين أعضاء الفريق.

أذكر أنني شاركت في مخيّم تدريبي استهدف تعليم أساسيات العمل الجماعي وكان ذلك عن طريق ألعاب ممتعة. وكان من بين الألعاب لعبة تُسمّى ب (عصا الهيليوم). الهدف في هذه اللعبة هو وضع عصا مملوءة بغاز الهيليوم على الأرض وهي عصا خفيفة الوزن جدا بحيث يحمل العصا جميع أعضاء الفريق على أصابعهم ثم يضعونها على الأرض في لحظة واحدة.

في البداية يظنّ الجميع أنّ العملية سهلة جدا ولكن عندما تبدأ اللعبة، فإنّ العملية تكون صعبة للغاية خاصة أن العصا خفيفة جدا وتصعب وضعها على الأرض في وقت واحد. هناك عوامل كثيرة للنجاح في هذه اللعبة من أهمّها وجود قائد يوجّه ويضع الخطط المناسبة ويوزّع الأدوار ويحفّز لأنه من غير قائد فإن الجميع سيجتهد ويضع آراءه والنتيجة عدم الوصول أو التأخر في تحقيق الهدف.

والأمثلة على أهمية وجود القائد كثيرة سواء في المؤسسات بإداراتها وفرقها أو في الألعاب الرياضية الجماعية ككرة القدم والسلة والطائرة واليد وغيرها حيث يكون دور القائد سواء كان مع الفريق أو خارجه هامّا جدا. وللقائد أدوار متعددة يمكن الرجوع إليها في مواضيع القيادة، ولكنّ الأمر الهام هنا هو أنّه إذا غاب القائد الفعّال فإن العمل الجماعي حتما سيتأثر سواء كان بشكل كبير أو بسيط.

لكي تعرف أهمية وجود قائد فعّال، تخيّل أنّه تم تشكيل فريق من غير قائد، ماذا سيحدث؟ غالبا، سيحدث أمران اثنان: إمّا أن يبادر أحدهم مباشرة بالكلام وبالاقتراحات والخطة وتحقيق الأهداف وهذا الشخص غالبا ما تكون عنده صفات قيادية. الأمر الثاني هو أن ينظر الجميع إلى بعضهم البعض من غير كلام حتى يتكلّم أحدهم ويبادر.

وجود القائد أمر ضروري لنجاح أي عمل جماعي، ولذلك ينبغي الاهتمام بذلك الأمر من البداية. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الحادية عشرة 26 أغسطس 2023 (تحديد الأدوار والمسؤوليات)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

من أوضح الأماكن التي يمكننا مشاهدة عمل جماعي فعّال جدّا هو سباقات السيارات السريعة عندما يقف سائق السيارة أثناء السباق ويقوم الفريق المساعد بعمل الإجراءات اللازمة للسيارة لإكمال السباق. هذا العمل الجبّار يحتوي على أمور كثيرة كتغيير الإطار ووضع الوقود ورفع السيارة وغيرها.


الجميل أنّ هناك منافسة عالمية في تقليل وقت هذا الفريق بحيث يقوم بجميع الأمور في أقل وقت وبكفاءة عالية. ولعلّ من أهم عوامل نجاح هذه العملية هي الأدوار الواضحة لكل شخص، فكل شخص يعرف دوره بشكل واضح ويقوم به كما هو مطلوب منه بكل كفاءة والنتيجة هي تحقيق الهدف المطلوب.

تحديد الأدوار والمسؤوليات بين أعضاء الفريق من أهم عوامل نجاح أي فريق وإلا فسيكون الوضع بأن يقوم بعض الأعضاء بأداء أدوارٍ أكثر من الآخرين بينما سيوجد في الفريق أعضاء صامتين أو غير منتجين لأنهم بلا دور أو لا يعرفون المطلوب منهم.

ومع تحديد الأدوار ينبغي أن يكون التوزيع صحيحا أي يأخذ كل شخص دوره الذي يتقنه كما في مثال السيارات السريعة حيث يكون كل شخص في مكانه الصحيح ويتدرب ويتطور في الدور المطلوب منه. وإذا تمّ هذا الأمر أي توزيع الأدوار بشكل صحيح كانت نسبة الوصول إلى الأهداف كبيرة جدا.

توزيع الأدوار والمسؤوليات هامة لأي فريق كان سواء كان كبيرا أو صغيرا ولذلك نجد في المؤسسات قطاعات وإدارات وأقسام ووحدات، كل ذلك من باب توزيع الأدوار والمسؤوليات حتى تحقق المؤسسة أهدافها، فالكل يؤدّي في موقعه الصحيح والكل جزء من منظومة واحدة وبذلك تحقق الأهداف والغايات.

توزيع وتحديد الأدوار والمسؤوليات أمر ضروري لنجاح أي عمل جماعي، ولذلك ينبغي الاهتمام بذلك الأمر من البداية. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين. 

*************************

الحلقة الثانية عشرة 17 سبتمبر 2023 (التعاون)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

عالم الحيوانات من العوالم التي تعطينا كثيرا من القيم والمعاني الإيجابية، وقد سبق أن كتبت سلسلة في مدونتي وألّفت كتابا عن بعض المعاني التي نستفيدها من هذا العالم الممتع. العمل الجماعي من الأمور الواضحة في هذا العالم وقد رأيت فيما سبق برنامجا وثائقيا عن أفضل الحيوانات في العمل الجماعي وكانت النتيجة في حقيقة الأمر غريبة بالنسبة لي بعض الشيء حيث وضع البرنامج الكلاب البرّية في المرتبة الأولى في العمل الجماعي.


ولكن بعدما رأيت برامج وثائقية أخرى عن الكلاب البرّية، أدركت بأنّ هذا الأمر صحيح. التعاون بين الكلاب البريّة كبير جدا وهو من أكبر عوامل نجاحها خاصة وقت اصطياد الفرائس حيث تتعاون فيما بينها بطريقة منظّمة جدا حتى تتمكن من اصطياد الفريسة، وفي غالب الأحيان تنجح نجاحا باهرا.

التعاون من أكبر عوامل نجاح العمل الجماعي في أي فريق أو منظمة. حينما يتعاون الأعضاء مع بعضهم البعض، تتحقق الأهداف والنتائج بصورة أكبر وأسرع. ولعلّ هذا الأمر واضح جدا كذلك حينما لا يتم التعاون حيث يتأخر تحقيق الأهداف وتزيد العقبات وتكثر الشكاوى من الجميع.

ولذلك كان هناك أمر مباشر من الله تعالى بضرورة التعاون على الخير كما قال سبحانه: "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" (المائدة 2) لأنّ التعاون من أسباب استمرار الحياة الطيّبة بين الناس، فحينما يكون المجتمع متعاونا فإنّ الجميع يسعد ويطمئن، والعكس كذلك صحيح حينما يغيب التعاون بين أفراد المجتمع.

التعاون كذلك عامل هام للفوز في الألعاب الرياضية، ليس فقط في الجماعية منها ولكن في الفردية كذلك. لاحظ مثلا في سباقات ألعاب القوى، فحتى يفوز الشخص في سباق ما أو يحقق نتائج إيجابية فعليه أن يتعاون مع كل من شأنه أن يساعده على ذلك مثل المدرب والطبيب والشركات المختلفة وغيرها. إذا لم يتعاون المتسابق مع شخص واحد من هؤلاء، فقد يؤثر عليه سلباً ولن يستطيع تحقيق النتائج المطلوبة.

التعاون أمر ضروري لنجاح أي عمل جماعي، ولذلك ينبغي الاهتمام بهذه الصفة في أي فريق. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثالثة عشرة 26 سبتمبر 2023 (وجود أهداف واضحة)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

عندما نتحدث عن العمل الجماعي، لابد لنا أن نذكر فريق إطفاء الحرائق كونهم من الأمثلة الواضحة على كيفية العمل الجماعي الفعّال، ولعلّ من الأسباب التي تجعل من هذا الفريق فعّالا وجود هدف واضح، فالجميع في الفريق يعمل لإطفاء الحريق وإنقاذ الأرواح والممتلكات، ولذلك يعمل الفريق كلّه مع بعضهم البعض في سبيل تحقيق هذا الهدف.


وحتى مسألة ترتيب الأولويات واضحة لدى الفريق، فإنقاذ الأرواح مثلا مقدّم على كل شيء ثم تأتي الأهداف الأخرى بعد ذلك. تخيّل ألا تكون للفريق أهداف واضحة، هل سيستطيعون العمل بشكل فعّال؟ أشكّ في ذلك لأنّ الأمور ستصبح فوضى وستكثر الاجتهادات والآراء وربّما تكون الخسائر أكبر.

وينطبق نفس الأمر في الألعاب الرياضية، فحينما توجد أهداف واضحة، يكون العمل الجماعي فعّالا لأن الكل لديه نفس التفكير والأهداف. وقد رأيت بنفسي بعض مباريات كرة القدم التي يكون للفريق فيها هدف واضح مثل تسجيل عدد معين من الأهداف أو الخروج بالتعادل، فعندئذ يلعب الجميع بروح واحدة وبعمل جماعي فعّال في أغلب الأحيان.

والأمر كذلك سواء في المؤسسات حيث لا بدّ من وجود أهداف واضحة لأي فريق وإلا سيضيع الأعضاء وستكثر الاجتهادات وربّما يأخذ الفريق وقتا طويلا في وضع الخطط وتوزيع المسؤوليات، هذا بالإضافة إلى تشكّل صراعات هنا وهناك. كلّ ذلك يمكن أن يقلّ بوجود أهداف واضحة ولا شكّ أن ذلك يقع على عاتق القيادات والمدراء بالدرجة الأولى.

وجود أهداف واضحة ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام بهذا الأمر عند تشكيل أي فريق بل ويجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الرابعة عشرة 16 أكتوبر 2023 (الاتساق)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

هناك العديد من الألعاب الجماعية التي نظّمتها في بيئة العمل، قد ذكرت بعضها في حلقات سابقة مثل لعبة عصا الهيليوم ولعبة البساط والكرات الملوّنة. بعد انتهاء اللعبة، غالبا ما نجمع المشاركين ونناقش الدروس المستفادة خاصة عوامل نجاح وفشل العمل الجماعي.

من العوامل الهامة جدا في نجاح أي عمل جماعي هو الاتّساق أي ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية (Harmony). والاتّساق يعني وجود حالة من التناغم بين أعضاء الفريق حين أداء العمل بحيث يكمل كل شخص دور الآخر.

هذا الاتّساق نجده كذلك واضحا في سباقات السيارات حين حدوث وقوف السيارة وعمل الإجراءات اللازمة للسيارة لإكمال السباق حيث يقوم الجميع بالتعاون معا بدقة عالية وبوقت واحد. وإذا حدث خلل من أي شخص، فإن العمل كلّه سيتأثر وربّما تتأخر السيارة في الانطلاق من جديد.

هذا الاتّساق هام كذلك في أي منظمة لكي تنجح في تحقيق أهدافها في الأوقات الموضوعة لها. فإذا حصل تأخير من أي طرف، تأثّر الجميع. خذ مثلا مسألة صرف الرواتب في أي منظّمة، هناك إدارات عديدة يجب أن تعمل باتّساق حتّى يتم صرف الرواتب في الوقت المحدّد وإلا قد يحدث تأخير وبالتالي تكثر الشكاوى والمشاكل.

الاتّساق حاضر كذلك في أي مباراة رياضية وتظهر بشكل كبير في كرة الطائرة حيث يجب الاتّساق بشكل كبير بين اللاعبين وقت الهجوم والدفاع، وهذا الاتّساق يعطي الفريق واللعب ككل جمالية كبيرة. نفس الأمر كذلك في مباريات كرة السلّة حيث يكون الاتّساق لازما لكي يؤدي الفريق بشكل جيّد.

الاتّساق ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام بهذا الأمر في أي فريق بل ويجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الخامسة عشرة 26 أكتوبر 2023 (الاحترام)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

قارن بين فريقين أحدهما يتوفّر الاحترام بين أعضاء فريقه وآخر لا يتوفّر، هل سيكون هناك فرق؟ بالطبع سنلاحظ الفرق الكبير بين الفريقين. حينما يوجد الاحترام في الفريق، سيسهل العمل الجماعي وسيكون قدر التعاون أكبر بين الأعضاء على عكس الفريق الذي لا يوجد فيه الاحترام حيث تكثر المشاكل والعقبات بين الأعضاء والنتيجة هي عدم تحقيق الأهداف أو تأخر تحقيقها.

الاحترام من الأخلاق الضرورية التي يجب توفرّها في أي فريق حتى يكون فعّالا وناجحا. وقد رأيت بنفسي في بعض مباريات كرة القدم أعضاء من نفس الفريق يتشاجرون أو يغضبون أو يلومون بعضهم البعض وهذه كلّها من علامات عدم الاحترام وقد يؤثّر على الفريق بأكمله سواء في المعنويات أو السمعة أو حتى في النتيجة.

ويظهر الاحترام أو عدم الاحترام كذلك في تصريحات اللاعبين أو المدربين قبل أو بعد المباريات حيث يظهر البعض احتراما في تصريحاته للفريق المنافس بينما يقلل البعض من الآخرين. الذين يظهرون احتراما للآخرين يكسبون احترام الجميع سواء من اللاعبين أو الجماهير خاصة إن كان من اللاعبين الكبار.

الاحترام الذي يجب أن يكون بين أعضاء الفريق ينبغي أن يكون في أمور متعددة مثل: احترام الشخصية، احترام الأفكار، احترام المشاعر، احترام المبادئ، احترام المكانة والأهم من ذلك كلّه: احترام الإنسانية. بالطبع، قد توجد اختلافات بين الفرق في المؤسسات أو الفرق الرياضية ولكن في المجمل، الاحترام ينبغي أن يكون حاضرا.

وفي ديننا الحنيف، هناك الكثير من الآيات والأحاديث النبوية التي تحثّ على الاحترام مثل قوله تعالى: "وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً" (البقرة 83). إذا كان هذا الخلق الكبير منتشرا بين الفرق، فستكون النتائج إيجابية جدا، ولذلك وجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة السادسة عشرة 16 نوفمبر 2023 (الثقة)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

كرة الطائرة من الألعاب المفضّلة لديّ حيث تظهر العمل الجماعي فيها بشكل واضح، بالإضافة إلى أنّ العمل الجماعي فيها ممتع. والفوز فيها يعتمد على عوامل متعددة تأتي على رأسها مسألة الثقة بين أعضاء الفريق، فبغير هذه الثقة لن يستطيع الفريق التسجيل أو الدفاع، والمتابع للمباريات يلاحظ ذلك بوضوح خاصة عند تنفيذ الثلاثيات عند بناء الهجمات أو عند صدّ الهجمات بواسطة حوائط الصدّ.

قيادة الطائرة تتطلب كذلك عملا جماعيا من الجميع ابتداء من قائد الطائرة ومساعديه والطاقم المساعد وقبل ذلك من فريق الصيانة والتجارب وغيرهم. كلّ ذلك لكي تطير الطائرة بسلام وتهبط بأمان. الآن، تخيّل أن تُفقَد الثقة بين هؤلاء الأعضاء، لا شكّ أن ذلك سيؤثّر بشكل ما على الرحلة أو على الطائرة. لابدّ من وجود الثقة حتى تنجح الرحلة.

الثقة من أهم عوامل نجاح أي عمل جماعي، وفي جميع الأمثلة التي ذكرناها في الحلقات الماضية، لابدّ من وجود الثقة بين أعضاء الفريق لكي يحقّقوا أهدافهم، ليس ذلك فقط وإنّما ينبغي للثقة كذلك أن تتواجد بين أعضاء الفريق والقادة حتى يتحقق النجاح.

كيف تُبنى هذه الثقة؟ هناك وسائل كثيرة منها الاتّصال الفعّال بين القادة وأعضاء الفريق والأعضاء مع بعضهم البعض، ومنها وجود المصداقية بين الجميع، ومنها المساعدة والتشجيع والمواساة، ومنها تحمّل المسؤولية خاصة وقت الأخطاء والأزمات. الأمر الواجب الانتباه له بالنسبة للثقة هو أنّها تأخذ وقتا ربّما طويلا لكي تُبنى ولكنّها يمكن أن تُهدم في وقت يسير ولذلك وجب الانتباه للعوامل التي ذكرناها لأنّ التساهل في أيّ منها قد يؤدي إلى زعزعة الثقة أو فقدانها.

الثقة ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام بها في أي فريق بل ويجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة السابعة عشرة 25 نوفمبر 2023 (تحمّل المسؤولية)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

ذكرت في حلقة سابقة أنّ من عوامل نجاح العمل الجماعي تحديد الأدوار والمسؤوليات، ومع هذا التحديد، ينبغي أن يكون هناك عامل آخر هام له أثر كبير في نجاح أو فشل العمل الجماعي ألا وهو تحمّل المسؤولية. ونقصد هنا بتحمّل المسؤولية أن يقوم كل عضو في الفريق بالعمل المطلوب منه دون تقصير أو إهمال.

في مباريات كرة القدم، نستطيع أن نلاحظ تحمّل المسؤولية بكل وضوح، فحينما يقصّر أحد اللاعبين في مركزه أو الأدوار المطلوبة منه، فإنّ ذلك يؤثّر على الفريق، ولذلك نجد الكثير من المدرّبين يقوم باستبدال هؤلاء اللاعبين أو إعطائهم مزيداً من التوجيهات. نفس الأمر ينطبق على الألعاب الأخرى ككرة الطائرة والسلة واليد.

عندما يقوم الجميع بتحمّل مسؤولياتهم، يكون شكل الفريق أفضل. بالطبع، لن يضمن ذلك الفوز لأنّ هناك عوامل أخرى ولكن في نفس الوقت، سيكون أحد العوامل الهامة للفوز واللعب بشكل جيّد. تحمّل المسؤولية يكون على المستوى الفردي ولكن أثره يكون على المستوى الجماعي.

والأهمية ذاتها تكون على مستوى المؤسسات، فكل إدارة لها مسؤوليات واضحة، وهذه المسؤوليات متوزّعة على الأشخاص، فما لم يقم كل شخص بتحمّل مسؤولياته، فسوف يؤثّر ذلك بلا شك على الإدارة وقد يمتد هذا التأثير السلبي على المؤسسة بكاملها.

تحمّل المسؤولية يأتي أولا من مراقبة الله تعالى والإخلاص في العمل ثم الحرص على الفريق أو المؤسسة والرغبة في تميّزها وتطويرها وحلّ مشاكلها. ويبدأ تعلّم تحمّل المسؤولية من الصغر في المنزل والمدرسة ويستمر مع الشخص إلى الكبر، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: " كُلُّكُمْ رَاعٍ ومَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ؛ فَالإِمَامُ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ في أهْلِهِ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وهي مَسْؤُولَةٌ عن رَعِيَّتِهَا، والخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ" (رواه البخاري)، فالجميع مسؤول في موقعه الذي هو فيه وينبغي للجميع تحمّل المسؤولية حتى تتحقق الأهداف وتُنجَز المهام.

تحمّل المسؤولية ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام به في أي فريق بل ويجب التذكير به دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثامنة عشرة 15 ديسمبر 2023 (الاتّصال الفعّال)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

لعبة كرة السلة من الألعاب السريعة التي يتحرّك فيها اللاعبون بصورة مستمرة تقريبا أثناء المباراة، ومن يلاحظ أية مباراة، يجد بأنّ اللاعبين يتحدّثون ويشيرون كثيرا لبعضهم البعض أثناء المباراة لأنّ كل تمريرة وتسديدة هامّة لكي يفوز الفريق ويحرز أكبر قدر من النقاط. الاتّصال الفعّال ضرورة لكي ينجح أي فريق بالفوز في المباراة.

نفس الأمر ينطبق في لعبة كرة اليد التي هي كذلك من الألعاب السريعة ولكي يفوز الفريق ويحرز أهدافا أكثر، لابدّ من توافر الاتّصال الفعّال بين أعضاء الفريق. الاتّصال الفعّال بين أعضاء الفريق شرط أساسي للفوز وغيابه يؤثّر ولا شك على الفريق بأكمله.

ما هو الاتّصال الفعّال؟ هناك تعريفات كثيرة ومعظمها تدور حول نقل الرسائل والأهداف بين الأعضاء وفهمها فهماً صحيحا، وحتى يتحقّق الاتصال الفعّال لابدّ من تواجد الثقة والاحترام بين أعضاء الفريق، وبتواجد الاتّصال الفعّال، يتحقق الاتّساق والتعاون بين أعضاء المجموعة. وهكذا نرى ارتباط عوامل نجاح العمل الجماعي ببعضها البعض مما يدلّ على أهميّتها جميعا.

وفي حقيقة الأمر، يُعتبر الاتصال الفعّال من التحديات الكبيرة المنتشرة في المؤسسات خاصة الكبيرة منها حيث يكون هناك فجوات في نقل الرسائل والتوجيهات بين القيادة والأعضاء مما يساهم في كثرة الأسئلة والشكاوى وأحيانا تأخّر تحقيق الأهداف. الاتّصال الفعّال من أهم عوامل تحقيق النجاح والأهداف لأي مؤسسة وفريق ولذلك تحرص عليه المؤسسات المتميزة لأنّها تدرك أهمية ذلك.

تحقيق الاتّصال الفعّال يتطلّب كثيرا من التدريب والتفاهم بين أعضاء الفريق بعضهم البعض وبين الأعضاء والقادة في المؤسسات أو اللاعبين والمدربين في الفرق الرياضية. وجود اللغة المشتركة من العوامل الرئيسة لنجاح الاتّصال الفعّال خاصة أنّنا نرى في كثير من المؤسسات والفرق أعضاء من جنسيات وثقافات مختلفة.

الاتّصال الفعّال ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام به في أي فريق بل ويجب التذكير به دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة التاسعة عشرة 25 ديسمبر 2023 (إدارة الاختلاف)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

هناك مهارات معيّنة ينبغي تواجدها في القادة والمدراء لكونها ضرورية لنجاح أي عمل جماعي، ومن أهم هذه المهارات إدارة الاختلاف. فالأصل في أي فريق هو الاختلاف وقد وضع الله تعالى هذه الحقيقة في القرآن الكريم حين قال سبحانه: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ" (هود 118)، وبالتالي يحتاج هذا الاختلاف إلى إدارة فعّالة من القادة والمدراء حتى تكون النتائج إيجابية.

الواجب على الفريق أن يتعاون كما ذكرنا ذلك في حلقة سابقة وليس أن يتنازع فيؤدي به إلى الفشل كما قال سبحانه: "وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا" (الأنفال 46). وهذا واقع مُشاهد سواء كان في المؤسسات أو في الفرق الرياضية أو في أي مجال آخر. فالقاعدة هنا واضحة: التعاون سبيل إلى النجاح والنزاع سبيل إلى الفشل.

إدارة الاختلاف يتطلّب من القائد أن يضع كل شخص في موضعه الصحيح ثم يزرع التكامل بين الأعضاء. ففي كرة القدم، يقوم المدرّب الناجح بوضع كل لاعب في مكانه المناسب ثم يضع الخطط اللازمة لكي يقوم كل لاعب بدوره ويتعاون الجميع لتحقيق الفوز أو النتيجة المطلوبة. أمّا عندما يضع المدرّب لاعبا في غير موضعه، فإنّ ذلك يؤثّر على الفريق وتبدأ الاختلافات في الظهور وتزيد الشكاوى وتكثر التحدّيات ويتأخر تحقيق الأهداف.

إدارة الاختلاف كذلك تعني أن يعرف جميع الأعضاء أن الأصل هو الاختلاف سواء كان في القدرات أو المهارات أو الآراء وبالتالي يتقبّل الجميع هذا الاختلاف من أجل تحقيق المصلحة العامة والنتائج المطلوبة. ولاشكّ أن العبء الأكبر لإدارة الاختلاف يقع على القادة والمدراء ولكن لا يعني ذلك أن الأعضاء ليس لهم دور في هذه الإدارة، فالجميع مسؤول وينبغي على الكل أن يساهم في تحقيق التعاون والتكامل من هذا الاختلاف.

هل للاختلاف فوائد؟ بالتأكيد نعم، فالاختلاف يساهم في طرح آراء متعددة والنظر إلى المواضيع من زوايا مختلفة والإتيان بأفكار جديدة وغيرها. ولكن يحتاج كلّ ذلك إلى إدارة فعّالة حتى تتحقّق هذه الفوائد الجميلة.

إدارة الاختلاف ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام بها في أي فريق بل ويجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة العشرون 16 يناير 2024 (الإيجابية)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

لفت انتباهي من خلال متابعتي لبعض مباريات كرة القدم في الدوريات المختلفة أو المنافسات الدولية بين المنتخبات وجود صفة الإيجابية عند بعض الفرق خاصة في المباريات الهامّة أو المصيرية. وفي الحقيقة، عندي أمثلة متعددة على ذلك سواء كان ذلك في مباريات كأس العالم أو في البطولات المحليّة.

هذه الإيجابية تظهر مثلا في محاولة الفريق العودة في النتيجة ومحاولة التسجيل والفوز حتى اللحظات الأخيرة في المباراة. وتظهر كذلك في تشجيع اللاعبين لبعضهم البعض وتشجيع المدرب للاعبين طوال المباراة خاصة عند اللحظات الأخيرة. وتظهر أيضا بعدم اليأس أو الإحباط عند اللاعبين عند استقبال هدف أو إضاعة فرصة محققة.

عندما تكون الإيجابية حاضرة بين أعضاء الفريق، فإنّ نتائج عظيمة ستحقّق مثل الإصرار ووجود روح الفريق والتفاؤل والتعاون والثقة وغيرها، وهذه الأمور تساعد الفريق ولا شكّ في تحقيق أهدافه مثلما يحصل لكثير من الفرق في مباريات كرة القدم.

من الأمثلة التي لا تغيب عن بالي أبدا ما حصل في نهائي دورة الألعاب العربية لعام 1999م التي كانت مُقامة في دولة الأردن حيث كانت المباراة النهائية بين الأردن والعراق. العجيب في المباراة أنّ المنتخب الأردني استطاع التقدّم بأربعة أهداف نظيفة مما يعني في عالم كرة القدم أنّ النتيجة شبه محسومة، ولكنّ الذي حدث أنّ المنتخب العراقي استطاع العودة للمباراة وتسجيل أربعة أهداف ليتعادل الفريقان. إنّها الإيجابية بأوضح صورها.

كما أنّ الإيجابية مطلوبة على المستوى الفردي، فهي كذلك ضرورة على المستوى الجماعي، ولكي نعرف أهمية الإيجابية لأي فريق، دعونا نضعها مع ضدّها وهي السلبية ونرى آثار هذه السلبية إن انتشرت في الفريق، ماذا ستكون النتيجة؟ كثرة الشكاوى، اليأس والإحباط، انعدام الثقة، انتشار اللوم بين الأعضاء، كثرة الأخطاء وغيرها من الأمور التي ستؤثّر حتما على الفريق بشكل سلبي.

الاهتمام بمسألة الإيجابية ضرورة وهي تأتي أولا من زرع القناعة بين أعضاء الفريق بأهميتها من خلال بيان ثمارها ونتائجها بجانب إظهار نتائج السلبية كذلك حتى يعرف الأعضاء ماذا يختارون وماذا ستكون نتائج اختياراتهم.

بدون الإيجابية، لا يمكن تحقيق الأهداف أو التميّز أو مواجهة التحديات المختلفة. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الحادية والعشرون 25 يناير 2024 (إدارة الضغوطات)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

في كأس العالم 1990 والذي أقيم في إيطاليا، لعبت الأرجنتين حاملة لقب البطولة السابقة مباراة الافتتاح أمام منتخب الكاميرون، ورغم تواجد نجوم كُثُر في منتخب الأرجنتين، إلا أنهم خسروا المباراة بشكل عجيب. نفس الأمر تكرّر مع منتخب فرنسا حاملة لقب كأس العالم 1998 في مباراتها الأولى في كأس العالم التالية 2002، حيث خسرت أمام السنغال. وكذلك حدث لمنتخب إسبانيا حاملة لقب كأس العالم 2010 في مباراتها الافتتاحية كأس العالم 2014، حيث تلقّت هزيمة ثقيلة أمام منتخب هولندا.

العجيب في الأمر بالنسبة لهذه المنتخبات هو تواجد كثير من اللاعبين الذين فازوا بكأس العالم السابقة، ومع ذلك قدّموا مستوى غير جيّد في هذه المباريات الافتتاحية. لاشكّ بأنّ هناك عدة عوامل لهذه الخسارة ولكن الواضح بأنّ الضغط الذي كان على اللاعبين كان كبيرا وأثّر ذلك عليهم بشكل مُلاحظ. هذا الضغط قد يكون من الجمهور أو الإعلام أو المسؤولين أو غيرهم.

عندما يكون هناك ضغط على أي فريق، فإنّ مستوى التوتّر يزيد وبالتالي يؤثّر على الأداء والإنتاجية والسعادة، وغالبا ما يؤدّي ذلك إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوّة مثلما حدث ويحدث في عالم كرة القدم لبعض المنتخبات والفرق الكبيرة.

إدارة الضغوطات من أهمّ العوامل التي تساعد على نجاح الفريق، ليس فقط في كرة القدم وإنّما على مستوى أي فريق في أيّة مؤسسة. ونعني بإدارة الضغوطات القدرة على التعامل مع الأمور التي تسبّب الضغوطات على الأعضاء من خلال تحديد أسبابها وطرق تخفيفها.

الضغوطات جزء طبيعي من الحياة ولذلك لوجود التحدّيات والمشاكل والتوترات بشكل دائم. المهم هنا هو كيفية التعامل مع هذه الضغوطات ومنعها من التحوّل إلى عامل سلبي يؤثّر على الفريق. وهناك حالياً دورات وكتب يمكن الرجوع إليها لتعلّم هذا العلم وأساليبه وطرقه.

عندما تكون هناك إدارة فعّالة للضغوطات، يؤدّي الفريق بشكل جيد خاصة في اللحظات الحاسمة أو الحرجة. ويكون الدور الأكبر هنا على قائد الفريق أو المدرّب في تخفيف الضغط على الأعضاء، وهذا الدور ينبغي أن يكون قبل وأثناء أي مهمّة لأنّ الضغوطات قد تحدث في أي وقت.

إدارة الضغوطات ضرورة لنجاح أي عمل جماعي ولذلك ينبغي الاهتمام بها في أي فريق بل ويجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثانية والعشرون 16 فبراير 2024 (التحسّن المستمر)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

هناك دول في العالم معروفة بالتقدّم والتطوّر ويقصدها كثير من الناس بغرض التعلّم والاستفادة، وينطبق نفس الأمر على بعض المؤسسات المعروفة بتطورّها وتقدّمها. وإذا تساءلنا عن أسباب تطوّر وتقدّم هذه الدول والشركات فسنجد بأنّ التحسّن المستمر سبب أساسي لهذا التميّز.

عندما نتأمل في دول كاليابان أو سنغافورة أو الإمارات فسنجد التحسين فيها مستمرا على مستويات كثيرة وهذه شهادة كثير من الزائرين لها حيث يرى الزائرون تحسّنا مستمرا في كل مرّة يزورون فيها هذه الدول. وكذلك الحال بالنسبة للمؤسسات المعروفة كآبل وجوجل وأمازون حيث نستطيع أن نشاهد بوضوح التحسّن المستمر في خدماتها ومنتجاتها.

هذا التحسّن المستمر هو نتيجة للعمل الجماعي الفعّال في هذه الدول والمؤسسات. حتى على مستوى الفرق الرياضية، نستطيع رؤية التحسّن المستمر لفريق ما خلال البطولات أو المنافسات وهناك أكثر من مثال على ذلك سواء على مستوى الفرق أو المنتخبات.

التحسّن المستمر يحتاج إلى تفكير وتخطيط وتنفيذ وهناك أدوات علمية يمكن استخدامها للحصول على ذلك. الناس تريد دوما تحسينا على المنتجات والخدمات ولذلك تسعى الدول والمؤسسات إلى ذلك حتى تحافظ على سعادة الناس ورضاهم.

الدولة أو المؤسسة أو الفريق الذي يعتبر التحسين المستمر جزءا من ثقافته وقيمه سوف يكون ناجحا ومتميزا بعكس الذين لا يسعون لذلك حيث يكون مصيرهم الفشل أو عدم التقدّم والأمثلة على ذلك متعددة.

التحسين المستمر ضرورة لتميّز أي فريق ولذلك ينبغي الاهتمام بها في أي فريق بل ويجب التذكير بها دائما. أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

*************************

الحلقة الثالثة والعشرون 26 فبراير 2024 (التوجّه الإيجابي)


الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد: مع حلقة جديدة من سلسلة (فن العمل الجماعي) والتي تهدف إلى بيان أهمية العمل الجماعي والعوامل المؤدية إلى نجاحه.

أبدأ هذه الحلقة بمثال من السيرة النبوية الشريفة حيث ورد أنّه في أحد المجالس في المدينة المنوّرة، كانت مجموعة من الأوس والخزرج يتحدّثون مع بعضهم، فجاء أحدهم وذكّرهم بأيام الجاهلية والقتال الذي حدث بينهم، فكاد أن يقتتل الفريقان ولكنّ الله سلّم وذكّرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بنعمة الإسلام والأخوّة.

ماذا حدث هنا؟ قام شخص ذو توجّه سلبي بتذكير الناس بالمشاكل السابقة، فانتقل هذا التوجّه السلبي فورا إلى القوم فحدث ما حدث. هذا بالضبط ما يحدث في أي فريق في أي مكان. التوجّه الإيجابي أو السلبي له دور فعّال في نجاح أو فشل الفريق.

تحدّثت في حلقة سابقة عن الإيجابية ودورها الهام في نجاح العمل الجماعي، والإيجابية ترتبط أكبر بالفعل والعمل، وهذه الإيجابية أساسها التوجّه الإيجابي الذي هو عبارة عن القناعات والمبادئ والقيم التي يحملها الشخص أو الفريق ككل.

هناك مثل شائع يقول بأنّ (التفّاحة الفاسدة تفسد الباقي) وهذا صحيح، فتأثير التوجّه السلبي أكبر من التوجّه الإيجابي للأسف الشديد، وإذا أردتّ أن تعرف ذلك فجرّب في اجتماع ما أن تبدأ بالشكوى من أي أمر، انتظر قليلا وستلاحظ بأنّ الشكاوى تأتي من هنا وهناك، أمّا في جلسات الأفكار والاقتراحات التطويرية، فإن التفاعل يكون أقل. ليس هذا بالطبع على إطلاقه وإنّما في الغالب.

عندما يحمل أعضاء الفريق توجّها إيجابيا، فإن ذلك سيتحوّل إلى الإيجابية وستحقّق النتائج المرجوّة كما ذكرنا ذلك في حلقة الإيجابية، أمّا إذا كان التوجّه سلبيا، فإنّ أول ما سيصدر عن الأعضاء الشكاوى ويتبعه بعد ذلك التضجّر والسخط واليأس والإحباط والغضب، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تحقيق نتائج إيجابية بتوجّهات سلبية.

ينبغي على جميع الأعضاء أن يحملوا توجّها إيجابيا إن أرادوا الفوز والنجاح ويعملوا في نفس الوقت على التخلّص أو علاج من يحمل توجّها سلبيا لأنّ خطره كبير وقد يؤثّر سلبا على الفريق أثناء مهمّته. التوجّه الإيجابي أو السلبي يبدأ من القناعات التي يحملها الشخص وهذه القناعات تتشكّل منذ الصغر وتنمو مع الأيام من خلال التجارب والمعرفة والمواقف والخبرة، وكلّما كبُر الشخص، كانت القناعات التي يحملها أكثر صعوبة في التغيير ومع ذلك فإنّه يمكن التغيير إذا تمّ اتّباع الأدوات والخطوات الصحيحة.

ولاشكّ بأنّ قائد الفريق والأعضاء المؤثّرين وذوي الخبرة هم أهم من يجب أن يحملوا توجّها إيجابيا حتى يسير الفريق في طريق الإيجابية، وإلا فإن كان أحد هؤلاء أو مجموعة منهم ذو توجّهات سلبية، فالفريق قد يكون في طريقه إلى الفشل.

أسأل الله تعالى أن نكون من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. والحمد لله رب العالمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق